منتدى التعليم الثانوي آفاق النجاح

عزيز الزائر يتوجب عليك التسجيل حتى تتمتع بكامل الصلاحيات و مشاهدة الروابط وإذا كنت مسجلا مسبقا فقم بتسجيل دخولك
مع تحيات مدير الموقع :هيثم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التعليم الثانوي آفاق النجاح

عزيز الزائر يتوجب عليك التسجيل حتى تتمتع بكامل الصلاحيات و مشاهدة الروابط وإذا كنت مسجلا مسبقا فقم بتسجيل دخولك
مع تحيات مدير الموقع :هيثم

منتدى التعليم الثانوي آفاق النجاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» مذكارات في مادة الأدب العربي للسنة الثانية ثانوي
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 5:52 pm من طرف dassi

» مذكرات علوم طبيعية 1 ج م ع ت
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 5:20 pm من طرف asmaor31

» دروس علوم الطبيعة والحياة بشكل عروض تقديمية
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 5:18 pm من طرف asmaor31

» devoir de français 2as
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 12:15 am من طرف نجمةب

» دروس اللغة الفرنسية للسنة الثالثة ثانوي
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 12:34 am من طرف boulemsemer

» devoir de français 1as
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 3:01 pm من طرف cht1328

» جميع حلول تمارين كتاب الرياضيات من أول وحدة إلى آخر وحدة
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:58 pm من طرف عبد السلام

» دروس في الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:56 pm من طرف عبد السلام

» اروع برنامج لحل كل مسائل ومشاكل الرياضيات
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:51 pm من طرف عبد السلام

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

التبادل الاعلاني

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3708 مساهمة في هذا المنتدى في 332 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4043 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو fadhila فمرحباً به.

برامج تهمك لتتصفح الأنترنت

[/b]
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
[b]

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 86 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 86 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 209 بتاريخ السبت سبتمبر 28, 2024 10:58 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

كم الساعة الأن ؟


3 مشترك

    تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2

    avatar
    haithemb
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 127
    نقاط : 29057
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 56
    الموقع : الجزائر

    تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 Empty تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2

    مُساهمة من طرف haithemb الأحد أبريل 12, 2009 3:45 pm

    نكمل الجزء الثاني المتعلق بموضوع تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات



    4-متى يمكن اللجوء إلى "المجموعات"؟

    *في بداية الحصة:
    - لإثارة قسم
    - تيسيرا للتواصل وذلك لوجود معوّق أو صراع ينبغي تنظيمه
    - لجمع معلومات ضرورية للانطلاق في الدّرس
    - لإيقاظ الفضول والدّافعيّة، وصنع الجاهزية للدخول في تعلّم جديد يكتشفونه بأنفسهم
    *وسط الحصة:
    - لتطبيق ما نظّر له
    - لتعديل مسار الدّرس حسب درجة الفهم
    - لتبين ما يحتاج إلى معالجة
    *نهاية الحصّة:
    وذلك لإطلاق نشاط ذاتي يستكمله التلميذ في فضاءات أخرى غير القسم: كالنّادي أو البيت أو المكتبة أو المخبر.. ولا مانع من أن يكون هذا العمل مع كبار آخرين مسؤولين عن مجموعات..
    5/ نماذج من تقنيات المجموعات:
    هناك أكثر من تقنية لتنشيط المجموعات لا يمكن استيفاؤها في مثل هذا الموجز، ولكن سنقتصر هنا على بعضها الذي كثر استعماله وظهرت نجاعته:
    - تقنية 1 .2 .4 .8 .16
    § يقدّم المطلوب لكامل القسم
    § تدوم فترة التفكّر الذاتي خمس دقائق
    § اشتراط الأثر المكتوب، لأنها تقنية قائمة على البناء المتدرّج للتّعلّم
    § توقيت مراحل الإنجاز:
    · ينصرف التلاميذ بعد ذلك إلى العمل اثنين اثنين: كلّ مع جاره، مع ضرورة تأليف إجابتيهما في ثماني دقائق
    · يمرّون بعد ذلك إلى مجموعة رُباعيّة أين يؤلفون الإجابتين السابقتين في عشر دقائق
    · ثمّ يمرّون إلى مجموعة ثُمانية بنفس المطلوب مدّة خمس عشرة دقيقة
    § ينجز التأليف الجماعي بأن يُطلب من كلّ مجموعة (رباعيّة أو ثمانيّة حسب الوقت الذي اختار الأستاذ أن يوقف فيه العملية) أن تسجّل إنجازها النهائي على السبّورة. ولأن هذه المرحلة قد تكون طويلة فمن الأفضل أن توزّع أوراق كبيرة (أو أوراق شفافة عند توفر عارضها) على المجموعات النهائية لتسجيل الحصيلة الأخيرة لعملهم بطريقة واضحة. وتدوم عملية التأليف الجماعية هذه عشر دقائق.
    § يطلب من التلاميذ تسجيل التأليف الذي أصلحه الأستاذ وأثراه، ليكون بمثابة عمل فردي تدعيمي.
    - التقنية الكلاسيكية لتجميع التلاميذ في ثلاثة أو أربعة أفراد:
    § ينتظم التلاميذ في مجموعات ثلاثية أو رباعيّة باختيار شخصي، أو بإملاء من الأستاذ (يعتمد على مواصفات التفريق التي اختارها بناء على التشخيص الأولي)
    § يوزّع الأستاذ على كلّ مجموعة وثائق مختلفة، حتّى وإن تعلقت بنفس الأهداف، ويطلب منهم تقريرا حول أعمالهم ليُعتمد في التأليف النهائي الجماعي.
    § تعمل كلّ مجموعة ما بين 10 إلى 20 دقيقة حسب دقّة التعلّم، ثم تعرض عملها على القسم في دقيقتين أو ثلاث.
    § ينجز الأستاذ في عشر دقائق التأليف بين مختلف التقارير، مع إثرائها بمعطيات مكملة أو جديدة..
    - تقنية الرّسول:
    § يجتمع التلاميذ في مجموعات ذات 4 أو 5 أفراد لإنجاز التعلّم المطلوب مدّة 10 أو 15 دقيقة، بعد أن تكون كلّ مجموعة قد اختارت "رسولا" يمثّلها
    § يطوف الرسل في نهاية الوقت المخصّص على كلّ مجموعة لإفادتهم بما أنجزوه، وذلك بحساب دقيقتين لكلّ رسالة.
    § يسجّلون ما نقلوه على السبورة لإعلام الرسل الآخرين وإعلام الأستاذ الذي سيستثمر بدوره هذا المسجّل في مداخلته
    - تقنية "فيليبس 6.6 Philips"
    § "فيليبس" هو اسم مبتكر هذه التقنية، و6.6 تعني 6 مشاركين مدّة 6 دقائق
    § يجتمع التلاميذ وفق مجموعات سداسية تختار "منشطا" و"مقررا" و"ناطقا"
    § دور "المنشط" أن يحاور كلّ عضو (بما في ذلك نفسه) مدّة دقيقة حول الموضوع المطروح، بما يجعل الوقت الجمليّ 6 دقائق.
    § يسجّل المقرر ما يدور في كلّ حوار مع اجتناب المعلومات المتكررة، والأفضل أن يكون التسجيل على ورقة كبيرة وبخط واضح حتّى يعرض العمل على كامل القسم.
    § عندما تنتهي المحاورات، يعيد أعضاء الفرق قراءة التقارير ومناقشتها وتنقيحها مدّة خمس دقائق.
    § دور "الناطق" أن يعلّق تقرير مجموعته وأن يقرأه على القسم
    - تقنية المحادثــة:
    § يختار كلّ تلميذ أحد الرقمين 1 أو 2 ليتسمّى به داخل مجموعة ثنائية
    § كلّ حامل رقم 1 يسأل زميله الحامل رقم 2 مدة دقيقة، ثم تتبادل الأدوار
    § يعرض كلّ تلميذ نتيجة حواره أمام كامل القسم
    § تدخل الأستاذ يكون مساوقا للعروض، مع تسجيل المعطيات التي يراها ضرورية لعمليّة التأليف
    - تقنية العيّنــة:
    § يقسّم التلاميذ إلى مجموعتين:
    · مجموعة "العينة"، التي تجلس في شكل نصف دائرة قبالة القسم، وتمثل ربع عدد التلاميذ الإجمالي، وهي التي تتولّى مناقشة الموضوع المطروح
    · مجموعة المشاهدين الذين يتمثل دورهم في الإنصات إلى المناقشة التي يديرها زملاؤهم، ويطرحون عليهم الأسئلة
    § تجري هذه التقنية على النّحو التالي:
    · الخطوة الأولى: تكلّف "العينة" بمناقشة الموضوع المطروح مدّة 10 دقائق. ويمكن للأستاذ أن يتدخّل لإثارة النقاش عبر معطيات تكميلية أو جديدة. بينما يسمع فريق المشاهدين في صمت ويقتصرون على تسجيل أسئلتهم على أوراق
    · الخطوة الثانية: تَكُفّ "العيِّنة" عن الحديث وتأخذ في تقبّل الأسئلة (ينهض تلميذ منشط بالعملية)، ثمّ تتولى الإجابة مدة 10 دقائق. وكلما عجزت "العَيِّنَةُ" عن الإجابة يتدخل الأستاذ.
    · الخطوة الثالثة: صياغة تأليفية جماعية يشرف عليها الأستاذ.
    § تقنية "العَيِّنَة" هذه مجدية جدا في تعليم التلاميذ أن ينصتوا إلى بعضهم البعض، وأن يتحكموا في وقت تدخلاتهم، وأن يستدلوا على أفكارهم..
    - تقنية زوبعة العقل:
    § هي تقنية هامّة لإثارة الخيال والابتكار ولذة الاكتشاف، ولتنشيط الذاكرة
    § المطلوب هو التعبير عن كلّ ما يخامر الذهن مما يتعلّق بالموضوع المطروح
    § يسجّل الأستاذ هذه التعبيرات على السبورة مذكرا بين الفينة والأخرى بالموضوع
    § بمعونة التلاميذ يَنْظُم الأستاذ المعطيات المحصَّلة في محاور مختلفة مستعملا وسائل شتى كالألوان.. Wink Smile
    noor1
    noor1
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد المساهمات : 235
    نقاط : 26822
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 31/05/2010
    العمر : 30
    الموقع : منتديات 2ثانوي

    تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 Empty رد: تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2

    مُساهمة من طرف noor1 السبت مايو 14, 2011 7:18 pm

    شكرررررررررررراااااااااااااmerciiiiiiiiiiiii 21
    avatar
    ابوعبدالصمد
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 2
    نقاط : 23582
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 25/12/2011
    العمر : 61
    الموقع : الجزائر

    تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2 Empty رد: تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات2

    مُساهمة من طرف ابوعبدالصمد الأحد ديسمبر 25, 2011 10:29 pm

    شكرا وبارك الله فيك 21

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:24 am