منتدى التعليم الثانوي آفاق النجاح

عزيز الزائر يتوجب عليك التسجيل حتى تتمتع بكامل الصلاحيات و مشاهدة الروابط وإذا كنت مسجلا مسبقا فقم بتسجيل دخولك
مع تحيات مدير الموقع :هيثم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التعليم الثانوي آفاق النجاح

عزيز الزائر يتوجب عليك التسجيل حتى تتمتع بكامل الصلاحيات و مشاهدة الروابط وإذا كنت مسجلا مسبقا فقم بتسجيل دخولك
مع تحيات مدير الموقع :هيثم

منتدى التعليم الثانوي آفاق النجاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» مذكارات في مادة الأدب العربي للسنة الثانية ثانوي
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 5:52 pm من طرف dassi

» مذكرات علوم طبيعية 1 ج م ع ت
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 5:20 pm من طرف asmaor31

» دروس علوم الطبيعة والحياة بشكل عروض تقديمية
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 5:18 pm من طرف asmaor31

» devoir de français 2as
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 12:15 am من طرف نجمةب

» دروس اللغة الفرنسية للسنة الثالثة ثانوي
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 12:34 am من طرف boulemsemer

» devoir de français 1as
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 3:01 pm من طرف cht1328

» جميع حلول تمارين كتاب الرياضيات من أول وحدة إلى آخر وحدة
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:58 pm من طرف عبد السلام

» دروس في الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:56 pm من طرف عبد السلام

» اروع برنامج لحل كل مسائل ومشاكل الرياضيات
تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:51 pm من طرف عبد السلام

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

التبادل الاعلاني

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3708 مساهمة في هذا المنتدى في 332 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4043 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو fadhila فمرحباً به.

برامج تهمك لتتصفح الأنترنت

[/b]
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
[b]

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 115 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 115 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 209 بتاريخ السبت سبتمبر 28, 2024 10:58 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

كم الساعة الأن ؟


4 مشترك

    تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1

    avatar
    haithemb
    Admin


    ذكر عدد المساهمات : 127
    نقاط : 29057
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 56
    الموقع : الجزائر

    تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 Empty تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1

    مُساهمة من طرف haithemb الأحد أبريل 12, 2009 3:43 pm

    يرىالأستاذ جواد رياضي حول الموضوع مايلي :


    العمل في القسم وفق بيداغوجيا المجموعات تقنية من التقنيات التي أصبحت ملحّة على العمليات التربوية في هذ العقود الأخيرة خاصة بعد ولادة مفاهيم مثل "التفاعل الاجتماعي المعرفي" أو "حيوية المجموعات"، وزادها تأكيدا متطلبات "البيداغوجيا الفارقية" عندما أعلنت عن الحاجة إلى "مجموعات دعم" ما كان منها خاصا بالقسم الواحد وما كان عابرا للأقسام..
    1/ ماذا يعني العمل في مجموعات
    - القيم الأساسية للطرق الحديثة (الطرق النشيطة):
    o إثارة الاهتمام التلقائي لدى التلاميذ، حتّى تتوفّر الدافعية في كلّ النشاط
    o احترام حرية الابتكار والمبادرة لدى التلاميذ
    o إيلاء العناصر النفسية والاجتماعية في تطور الأشخاص ما تستحقّ من الاعتبار
    وفي إطار هذه القيم يتنزّل الحديث عن بيداغوجيا المجموعات.
    - يُقصد بـ"بيداغوجيا المجموعات" تلك التي تتعلّق بمجموعات تلاميذ لا تصل إلى حدّ تكوين قسم بالمعنى العاديّ للكلمة. وتنبثق هذه المجموعات سواء عن طريق تقسيم القسم إلى عدد من الأجزاء الصغرى، أو عن طريق ضمّ تلاميذَ لا ينتمون عادة إلى نفس القسم.
    وتقتضي بيداغوجيا "المجموعات" وضع التلاميذ في "وضعيات" بناء ذاتي للمعرفة، وذلك بجعله نشطا وفاعلا خلال عملية التعلّم. وبتعبير آخر، فهي محاولة للانطلاق من "حقيقة" التلميذ وواقعه، بما يستوجبه من توفير جملة من الآليات كـ"الوضعيات المشكلة" و"مقاطع التعلّم" التي تكفل تنوّعا في الإجابات تناسب الفروق الكثيرة بين التلاميذ.
    - عمل التلاميذ في مجموعات يعني حسب "فيليب ماريو" وضع التلاميذ في وضعية تعلم جماعيّ، لأن التعلّم ليس مجرّد تلقّ للمعلومة (10% فقط يتعلمون جيّدا بمجرّد الإنصات) ولكنّه كذلك، وأهم من ذلك معالجة تلك المعلومة لامتلاكها.
    - بيّنت الدّراسات أنّه عندما تتوفّر في مجموعتين نفس الشّروط بحيث لا تختلفان إلاّ في طريقة العمل، فإن الأطفال الذين يشتغلون جماعيا يحققون تقدما أكبر من الذي يحققه المشتغلون فُرادى. وليس سبب ذلك هو اقتداء بعضهم ببعض، بل إنّ الاختلاف في وجهات النّظر يجبر الأفراد على إعادة تنظيم مقارباتهم المعرفية، وبذلك تنتج حركية العمل الجماعيّ تقدّما معرفيّا فرديّا.[1]فالمسألة وفق هذا الطّرح تأخذ "طبيعة اجتماعية في المقام الأول"[2]، لأنّ كلّ واحد سيحاول إثبات وجهة نظره أمام الآخر ومن هنا جاءت عبارة "الصّراع الاجتماعي المعرفي" (Conflit socio-cognitif). وتستمدّ هذه المواقف والمقولات روحها من تيارين أساسيّن:
    o نموذج "بياجيه" (Piaget) الذي يرى بأن عملية بناء الذكاء تفترض نوعا من فقدان التوازن التّكيّفي: لأنّه عندما تستعصي علينا الحقائق نكون في حاجة إلى مراجعة كيفيّاتنا في التفكير والفعل.
    o عديد البحوث والدراسات التجريببية التي أنجزت أواخر الخمسينات في رحاب علم النفس الاجتماعي لاكتشاف دور الصراع الاجتماعي في تكوين الحكم الفردي. والتي تدعّمت بكتابات النفسانيّ الرّوسيّ "Lev S. Vygotsky" والتي لم يقع ترجمتها إلى الأنجليزية إلا في نهاية السبعينات، وفي بعضها يقول: "في تصوّرنا، الاتجاه الحقيقيّ للتفكير، لا يمشي من الفردي إلى الجماعي، وإنما من الجماعي إلى الفردي".
    ومن أهمّ الكتب التي سعت إلى نشر هذا المفهوم "La construction de l'intelligence dans l'interaction sociale"[3]
    - "المجموعة" فضاء لتعويد التلاميذ على اتخاذ القرار، وبالتالي فهي فضاء لتحمّل المسؤولية وللتّرشّد الذاتي. وتوفر المجموعةُ الآليةَ التي تنخرط فيها جهود الجميع للبحث والإبداع والابتكار، وبذلك تصبح "منظومة" قادرة على تفعيل القدرات الكامنة وعلى تعديلها في آن.
    2/ لمـــاذا العمل في مجموعـــــــــات؟
    لتجاوز جملة من المعوّقات مثل:
    - انحباس التواصل: حيث تعين تقنيات العمل في مجموعات كلّ تلميذ على التعبير عن رأيه عن طريق شخص آخر، إلى أن يتعوّد بتدرج على الاندماج في المجموعة وأخذ زمام المبادرة.
    - الضعف في التفاعل الاجتماعي: فتقنيات العمل في مجموعات توفّر فضاء "تفاعل" اجتماعيّ متنوّع يعلّم التلاميذ مع الأيّام كيف يتصرّفون شيئا فشيئا في نزاعاتهم "conflits" التي تجمع "التدافع" مع "الشّدة" مع اللعب مع علاقات "السيطرة/الاستسلام" مع القيادة.
    - اهتزاز الثقة بالنفس: حيث يجد كلّ تلميذ نفسه مضطرّا في بعض المواقف إلى أن يشرح بعض "التعلّمات" إلى بعض زملائه أو إلى أن يعبّر عنها، مما يعيد له الثقة في إمكانياته.
    - فقدان الدّافعية والرّغبة: فتقنيات العمل في مجموعات توفر وضعيات "حيوية" "dynamiques" تسمح بالحركة والتحدّث بين الزملاء، وتنظيم الطاولات بطريقة مغايرة، بأخذ المبادرات والقرارات، ولعب الأدوار، وتوزيع المهامّ.. وهذه الحيوية من شأنها أن تقنع التلاميذ بأنهم الفاعلون الحقيقيون في تعلّمهم، فتتولد لديهم الرّغبة في التعلّم.
    3/ ما هي المكوّنات الأساسية للنّشاط وفق بيداغوجيا المجموعات؟
    - المطلوب الواضح: ولذلك ينبغي التّأكّد من أنّه قد فُهم من الجميع، ويحسن تسجيله بما يجعله في متناول كلّ طرف.
    - الابتداء بمرحلة تفكّر فرديّة: تدوم ما بين دقيقة أو خمس دقائق يستجمع فيها كلّ تلميذ أفكاره وموارده حول القضيّة المطروحة، ويسجلها في ورقة، ليُدمجها بعد ذلك مع مجلوبات زملائه في إطار المجموعة.
    - اشتراط أثر مكتوب: يصلح للتلاميذ حتّى يراجعوا عملهم، وللأستاذ حتّى يتابع سير نشاطهم، إلا إذا كانت أهداف النشاط تقتضي عكس ذلك: في حالات العمل على الذّاكرة مثلا أو اختبار القدرة على المبادهة أو الارتجال..
    - توزيع الوقت على مراحل إنجاز العمل: فالدراسات في هذا المجال تؤكّد أنه كلّما كانت مدّة "المهمّة" محدّدة وقصيرة كلّما كان الإنتاج أفضل. بالإضافة إلى أنّ التلاميذ يستحسنون هذا التوقيت المنضبط، ويعيشونه كتحدّ.
    - إنجاز تحليل جماعيّ لنتائج كلّ مجموعة: وذلك من خلال:
    o تعليق النتائج
    o إصلاحها عبر التفاعل المتواصل مع التلاميذ
    o تطعيمها بمعطيات إضافيّة مكمّلة
    o إثراؤها بمعطيات جديدة، كالقاعدة التي تنظم كلّ النتائج التي توصّل إليها التلاميذ..



    وهذه الطريقة في التحليل من شأنها أن تساهم في بناء شخصية التلاميذ لأسباب ثلاثة على الأقلّ:
    *تعطي للقسم صورة واضحة عن إمكانياته
    *تمكّن من إعادة تنظيم المعارف التي وُلدت في أحضان المجموعة
    *تضمن الأثر الذي يسعى إلى إحداثه النشاط في مجموعه
    - التّكليف بعمل فردي للمواصلة: يكون في شكل تمارين أو درس إضافي، أو بحث، أو تحرير... تدعّم التعلّم المحَصَّل في القسم وتثريه. Smile
    avatar
    tahar1960
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    ذكر عدد المساهمات : 5
    نقاط : 27045
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 01/02/2010
    العمر : 66
    الموقع : tebessa

    تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 Empty رد: تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1

    مُساهمة من طرف tahar1960 الإثنين فبراير 01, 2010 2:18 pm

    مشكور على الموضوع القيم
    avatar
    أبو طارق السعدي
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 3
    نقاط : 25430
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 21/12/2010
    العمر : 66
    الموقع : https://3oloum.ahladalil.com

    تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 Empty رد: تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1

    مُساهمة من طرف أبو طارق السعدي الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 11:18 pm

    بورك فيك و جزاك الله عنا خير الجزاء...سدد الله خطاك...آمين
    avatar
    الصديق امحمد
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر عدد المساهمات : 2
    نقاط : 23617
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 18/12/2011
    العمر : 41
    الموقع : algere

    تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1 Empty رد: تنشيط القسم وفق بيداغوجيا المجموعات1

    مُساهمة من طرف الصديق امحمد الأحد ديسمبر 18, 2011 10:19 am

    السلام عليكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:15 am