(6) المجازُ المرسل |
الأَمثلة: |
(1) قال المتنبي: |
لَهُ أَيَادٍ عَلَىَّ سَابغَةٌ أُعَدُّ مِنْها وَلا أُعَدِّدُها [1] |
(2) وقال تعالى: {وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّماءَ رِزْقاً}. |
(3) كَمْ بَعَثنَا الْجَيْشَ جرَّا رًا وَأَرْسَلْنا الْعُيُونَا [2] |
(4) وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام: |
{وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابعَهُمْ فِي آذَانِهمْ}. |
(5) وقال تعالى: {وَآتُوا الْيَتَامىَ أمْوالَهُمْ}. |
(6) وقال تعالى على لسان نوح عليه السلام: |
{إنّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إلاَّ فاجرًا كَفَّارًا}. |
(7) وقال تعالى: {فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ سَنَدْعُ الزَّبَانِيَة}. |
( وقال تعالى: {إن الأبْرَارَ لَفي نَعِيم}. |
البحث: |
عرفت أن الاستعارة من المجاز اللغوي، وأنها كلمة استعملت في غير معناها لعلاقة المشابهة بين المعنيين الأصلي والمجازى، ونحن نطلب إليك هنا أن تتأَمل الأمثلة السابقة، وأَن تبحث فيما إِذا كانت مشتملة على مجاز. |
انظر إلى الكلمة "أياد" في قول المتنبي؛ أَتظن أنه أَراد بها الأيدي الحقيقية؟ لا. إِنه يريد بها النّعم، فكلمة أَياد هنا مجاز، ولكن هل ترى بين الأَيدي والنعم مشابهة؟ لا. فما العلاقة إِذا بعد أَن عرفت فيما سبق من الدروس أَن لكل مجاز علاقة، وأَن العربي لا يُرسل كلمةً في غير معناها إِلا بعد وجود صلة وعلاقة بين المعنيين؟ تأَمل تجد أَنَّ اليد الحقيقية هي التي تمنح النعم فهي سبب فيها، فالعلاقة إِذًا السببية وهذا كثير شائع في لغة العرب. |
ثم انظر إلى قوله تعالى: {ويُنَزِّلُ لَكُمْ مِن السماءِ رزْقاً}؛ الرزق لا ينزل من السماءِ ولكن الذي ينزل مطرٌ ينشأُ عنه النبات الذي منه طعامُنا ورزقُنا، فالرزق مسبب عن المطر، فهو مجاز علاقته المسببة، أَما كلمة "العيون" في البيت فالمراد بها الجواسيس، ومن الهيِّن أن تفهم أن استعمالها في ذلك مجازىٌّ، والعلاقة أن العين جزءٌ من الجاسوس ولها شأن كبير فيه فأُطلق الجزء وأريد الكل: ولذلك يقال إِن العلاقة هنا الجزئية. |
وإِذا نظرت في قوله تعالى: {وإِنِّي كُلَّما دَعَوتُهُمْ لِتغفِرلهُمْ جَعَلُوا أصَابِعَهُمْ في آذَانهمْ} رأيت أن الإنسان لا يستطيع أن يضع إِصبعهُ كلها في أُذنه، وأن الأصابع في الآية الكريمة أُطلقت وأُريد أطرافها فهي مجاز علاقته الكلية. |
ثم تأمل قوله تعالى: {وآتُوا الْيتَامى أمْوَالَهم} تجد أَن اليتيم في اللغة هو الصغير الذي مات أبوه، فهل تظن أن الله سبحانه يأمر بإعطاءِ اليتامى الصغار أموال آبائهم؟ هذا غير معقول، بل الواقع أن الله يأْمر بإعطاء الأموال من وصلوا سِن الرُّشد بعد أن كانوا يتامى، فكلمة اليتامى هنا مجاز لأنها استعملت في الراشدين والعلاقة اعتبار ما كان. |
ثم انظر إلى قوله تعالى: {ولا يلِدُوا إِلاَّ فاجرا كفارا} تجد أن فاجرًا وكفارًا مجازان لأن المولود حين يولد لا يكون فاجرًا ولا كفارًا، ولكنه قد يكون كذلك بعد الطفولة فأُطْلِق المولود الفاجر وأريد به الرَّجلُ الفاجرُ والعلاقة اعتبار ما يكون. |
أَما قوله تعالى: {فلْيَدْعُ نادِيه} والأَمر هنا للسخرية والاستخفاف، فإِننا نعرف أن معنَى النادي مكان الاجتماع، ولكن المقصود به في الآية الكريمة مَنْ في هذا المكان من عشيرتِهِ ونُصرائه، فهو مجاز أُطلق فيه المحل وأريد الحال، فالعلاقة المحلية |
وعلى الضد من ذلك قوله تعالى: {إِنَّ الأَبْرار لَفِي نَعِيم} والنعيم لا يحُلُّ فيه الإنسان لأنه معنى من المعاني، وإنما يحل في مكانه، فاستعمال النعيم في مكانه مجاز أطلق فيه الحالّ وأريد المحل فعلاقته الحالية. |
وإِذا ثبت كما رأيت أن كل مجاز مما سبق كانت له علاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلى، فاعلم أن هذأ النوع من المجاز اللغوى يسمى المجاز المرسل [3] . |
القواعد: |
(22) المجازُ الْمُرسَل كلمة اسْتُعْمِلَتْ في غَيْر مَعناها الأَصْلي لعلاقة غير المشابهةِ مَعَ قرينةٍ مانعةٍ من إِرادةِ المعنَى الأصْليِّ [4] . |
(23) مِن عَلاقات المجاز المُرْسَل: |
السَّببيَّة – المسَبَّبيَّةُ – الجُزئيةُ – الكليَّةُ - اعْتبَارُ |
ما كان - اعتبارُ ما يكون – المَحَليِّـَّة - الحالِّيـَّةُ. |
نَمُوذَج |
(1) شَرِبْتُ ماءَ النِّيل. |
(2) ألقَى الخطيب كلمة كان لها كبيرُ الأَثر. |
(3) واسْأَل القَرْيَةَ التي كُنَّا فيها. |
(4) يَلْبَسُ المصريون القطنَ الذي تُنتِجُهُ بلادُهـم. |
(5) والأَعْوَجِيَّةُ مِلءَ الطرْقِ خَلْفَهُمُ وَالمْشرَفِيةُ مِلءَ الْيَوْم فَوْقَهُمُ [5] |
(6) سأُوقد ناراً. |
الإِجابة |
(1) ماءَ النيل يرادُ بعضُ مائه فالمجاز مرسل علاقته الكلية. |
(2) الكلمة يراد بها كلام " " " الجزئية. |
(3) القرية يراد بها أهلها " " " المحلية. |
(4) القطن يراد به نسيجٌ كان قطناً " " " اعتبار ما كان. |
(5) ملءَ اليوم يراد به ملء الفضاء الذي يشرق عليه النهار فالمجاز مرسل " الحالِّية. |
(6) نارًا يراد به حطب يئول إلى نار فالمجاز مرسل " اعتبار ما يكون. |
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
التبادل الاعلاني
احصائيات
أعضاؤنا قدموا 3708 مساهمة في هذا المنتدى في 332 موضوع
هذا المنتدى يتوفر على 4043 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fadhila فمرحباً به.
سحابة الكلمات الدلالية
برامج تهمك لتتصفح الأنترنت
[/b]
[b]
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 147 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 147 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 209 بتاريخ السبت سبتمبر 28, 2024 10:58 pm
دخول
كم الساعة الأن ؟
3 مشترك
المجاز المرسل
فريدة صديق- عضو جديد
- عدد المساهمات : 4
نقاط : 27186
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 64
الموقع : الجزائر
- مساهمة رقم 1
المجاز المرسل
nour15- عضو جديد
- عدد المساهمات : 3
نقاط : 25778
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 54
الموقع : bba
- مساهمة رقم 2
رد: المجاز المرسل
بووووووووووووووووووركت اخييييييييييييي
الأصيل74- عضو جديد
- عدد المساهمات : 2
نقاط : 24867
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 12/04/2011
العمر : 50
الموقع : منتدى الجلفة
- مساهمة رقم 3
رد: المجاز المرسل
أأحسن الله اليك والى كل القائمين على هذا المنتدى[b]
الجمعة أبريل 26, 2013 5:52 pm من طرف dassi
» مذكرات علوم طبيعية 1 ج م ع ت
الإثنين يناير 21, 2013 5:20 pm من طرف asmaor31
» دروس علوم الطبيعة والحياة بشكل عروض تقديمية
الإثنين يناير 21, 2013 5:18 pm من طرف asmaor31
» devoir de français 2as
الأربعاء نوفمبر 28, 2012 12:15 am من طرف نجمةب
» دروس اللغة الفرنسية للسنة الثالثة ثانوي
الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 12:34 am من طرف boulemsemer
» devoir de français 1as
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 3:01 pm من طرف cht1328
» جميع حلول تمارين كتاب الرياضيات من أول وحدة إلى آخر وحدة
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:58 pm من طرف عبد السلام
» دروس في الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:56 pm من طرف عبد السلام
» اروع برنامج لحل كل مسائل ومشاكل الرياضيات
الأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:51 pm من طرف عبد السلام