منتدى التعليم الثانوي آفاق النجاح

عزيز الزائر يتوجب عليك التسجيل حتى تتمتع بكامل الصلاحيات و مشاهدة الروابط وإذا كنت مسجلا مسبقا فقم بتسجيل دخولك
مع تحيات مدير الموقع :هيثم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التعليم الثانوي آفاق النجاح

عزيز الزائر يتوجب عليك التسجيل حتى تتمتع بكامل الصلاحيات و مشاهدة الروابط وإذا كنت مسجلا مسبقا فقم بتسجيل دخولك
مع تحيات مدير الموقع :هيثم

منتدى التعليم الثانوي آفاق النجاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» مذكارات في مادة الأدب العربي للسنة الثانية ثانوي
تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 5:52 pm من طرف dassi

» مذكرات علوم طبيعية 1 ج م ع ت
تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 5:20 pm من طرف asmaor31

» دروس علوم الطبيعة والحياة بشكل عروض تقديمية
تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  I_icon_minitimeالإثنين يناير 21, 2013 5:18 pm من طرف asmaor31

» devoir de français 2as
تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 28, 2012 12:15 am من طرف نجمةب

» دروس اللغة الفرنسية للسنة الثالثة ثانوي
تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 12:34 am من طرف boulemsemer

» devoir de français 1as
تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 3:01 pm من طرف cht1328

» جميع حلول تمارين كتاب الرياضيات من أول وحدة إلى آخر وحدة
تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:58 pm من طرف عبد السلام

» دروس في الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي
تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:56 pm من طرف عبد السلام

» اروع برنامج لحل كل مسائل ومشاكل الرياضيات
تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 12:51 pm من طرف عبد السلام

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

التبادل الاعلاني

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3708 مساهمة في هذا المنتدى في 332 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 4043 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو fadhila فمرحباً به.

برامج تهمك لتتصفح الأنترنت

[/b]
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 
[b]

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 155 بتاريخ الخميس فبراير 01, 2024 2:30 pm

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

كم الساعة الأن ؟


3 مشترك

    تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية

    noor1
    noor1
    عضو ذهبي
    عضو ذهبي


    انثى عدد المساهمات : 235
    نقاط : 25627
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 31/05/2010
    العمر : 30
    الموقع : منتديات 2ثانوي

    تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  Empty تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية

    مُساهمة من طرف noor1 السبت أبريل 02, 2011 8:32 pm

    انا اليوم اقدم
    لكم املك من معلومات و هذه حلول تمارين الكتاب المدرسي للعلوم الطبيعية
    ارجوا بدعوة تكفي

    الكفاءة القاعدية 2 :
    المجال التعلمي 01
    وحدة الكائنات الحية

    الهدف التعلمي 01 :
    تعريف
    الخلية كوحدة بنيوية للكائنات الحية
    النشاط 1: دراسة الخلية بالمجهر
    الضوئي:
    الكفاءة المستهدفة:
    - التعرف على تعضي الخلية الحيوانية و
    النباتية و البكتيريا.
    - استخراج أوجه التشابه والاختلاف بالاعتماد على
    إنجاز محضرات مجهرية وتحليل وثائق. ثم ترجمة الملاحظات إلى رسومات
    تخطيطية.

    المنهاج
    الوثيقة المرفقة

    الوثائق
    دليل
    الأستاذ
    النشاطات
    المعارف
    توضيحات

    *إنجاز و
    فحص محضرات مجهرية لعينات أنسجة حيوانية و نباتية متنوعة.
    *إنجاز و فحص
    محضرات مجهرية لكائنات وحيدة الخلية (خميرة، كلوريلا، برامسيوم...).
    *ملاحظة
    صور محضرات مجهرية لبكتيريا (كبكتيريا اللبن) و ترجمة الملاحظات إلى
    رسومات.
    *إظهار أهم مكونات الخلية الحيوانية و النباتية باستعمال ملونات
    نوعية و أوساط حلولية.
    *ترجمة هذه الملاحظات إلى رسومات تبين تعضي
    خلية حيوانية و خلية نباتية.
    - اجراء مقارنة بين تعضي خلية حيوانية و
    خلية نباتية
    *إجراء مقارنة بين تعضي خلية حيوانية و خلية نباتية.
    -
    الخلية وحدة بناء الكائن الحي
    - تحدد الخلية بغشاء يحيط بهيولى
    (السيتوبلازم) نصف هلامية
    - تضم الهيولة إما عضيات كبيرة (النواة) أو
    خيطا صبغيا (كما في حالة البكنيريا)
    - تضم الخلية الحيوانية هيولة
    أساسية شفافة (هيالوبلازم) تمثل الجزء السائل للهيولى تحتوي عضية كبير
    الحجم تتمثل في النواة
    - تتحدد الهيولى الأساسية بغشاء هيولى يفصل
    الخلية عن الوسط الخارجي
    - تتميز الخلية النباتية عن الحيوانية بـ:
    .
    غشاء هيولي مدعم من الخارج بجدار هيكلي بيكتوسيليلوزي
    . وجود الصانعات
    الخضراء
    . فجوة متطورة غالبا
    تهدف هذه النشاطات للوصول إلى أن
    الخلية
    وحدة بناء الكائن الحي، سواء كان متعدد الخلايا أو وحيد الخلية،
    نباتي أو
    حيواني، حقيقي النواة أو بدائي النواة,
    تبدي جميع الخلايا
    نفس نمط التنظيم إلاّ أنه توجد بعض الاختلافات.

    تستعمل
    الملونات لكون أغلب العضيات الخلوية عديمة اللون و قرينة انكسارها
    قليلة
    التباين و بالتالي يكون تمييزها عن بعضها بالمجهر الضوئي صعبا

    تبدو
    الخلايا مختلفة الشكل والحجم إلا أنها تتكون أساسا من غشاء هيولي يحيط
    بالهيولى التي تضم عضيات متنوعة ونواة.
    جدار
    بيكتوسليلوزي، فراغ،غشاء هيولي، هيولى، واصلة بلاسمية، فجوة

    يلون
    ماء اليود النواة بالأصفر.
    تبدي خلايا
    الكائنات الحية وحيدة الخلية الحيوانية والنباتية نفس النمط البنيوي.

    البكتيريا
    كائن حي وحيد الخلية غير حقيقية النواة( بدائية النواة)


    الخلاصة:
    الخلية هي الوحدة البنيوية لجميع الكائنات الحية سواءا كانت حيوانية أو
    نباتية، أحادية الخلية
    أو متعددة الخلايا، حقيقية النواة أو بدائية
    النواة.


    النشاط 2: دراسة الخلية بالمجهر الإلكتروني

    الكفاءة
    المستهدفة:
    التعرف على البنية الدقيقة للخلية الحيوانية و النباتية و
    البكتيرية بالاعتماد على وثائق ثم استخلاص مخطط تنظيم عام

    المنهاج
    الوثيقة المرفقة



    الوثائق
    دليل
    الأستاذ
    النشاطات
    المعارف
    توضيحات

    *ملاحظة
    صور مأخوذة عن الفحص بالمجهر الإلكتروني لخلايا حيوانية و نباتية و
    بكتيريا.
    *ترجمة جملة المعلومات المستقصاة حول التعضي البنيوي للخلية
    بالمجهر الضوئي و الإلكتروني إلى مخطط حصيلة.

    - تبدي جميع الخلايا
    نفس مخطط التنظيم : سيتوبلازم محدد بغشاء هيولي
    - نميز على أساس وجود أو
    غياب شبكة غشائية داخلية في الهيولى الأساسية مصدر العضيات نمطين من
    الخلايا
    * خلايا حقيقية النوى تحتوى بشبكة غشائية داخلية
    * خلايا
    غير حقيقية النوى لا تحتوي على هذه الشبكة
    - تتحدد العضيات المتضمنة في
    الهيولى إما
    بغشاء هيولي مزدوج (النواة – الميتوكوندري - الصانعات) أو
    بغشاء بسيط
    (الشبكة الهيواية – الأجسام القاعدية - الفجوات)
    - تضفي
    العضيات المحددة بغشاء بسيط مزدوج هيولى الخلايا حقيقية النوى بنية مجزأة
    (منفصلة)


    نكتفي بالتعضي ما فوق البنية الخلوية العام لخلية
    حيوانية ونباتية و بكتيرية.
    الوصف المفصل للعضيات و الغشاء البلازمي غير
    مطلوب.




    1-
    غشاء هيولي، 2- هيولى، 3- غلاف نووي، 4-
    ثقب، 5- ميتوكندري، 6 - شبكة
    هيولية فعالة، 7- جسيم مركزي، 8- نوية، 9-
    عصارة نووية، 10- جدار
    بيكتوسيليلوزي، 11- هيولى، 12- نوية، 13- نواة،
    15- صانعات خضراء، 16-
    ميتوكندري، 17- فجوة، 18- ريبوزومات
    العضيات
    المميزة:
    -للخلية الحيوانية: جسيم مركزي -فجوة غير نامية
    -للخلية
    النباتية: جدار بيكتوسليلوزي -صانعات خضراء - فجوة نامية
    العضيات
    المشتركة: غشاء هيولى، ميتوكندري ،شبكة هيولية فعالة، جهاز غولجي ، نواة،
    ريبوزومات.



    التعليل:
    لأنها تبدي نفس النمط
    البنيوي، تتكون من غشاء هيولي يحيط بالهيولى التي تضم ريبوزومات و صبغيا
    حلقيا.


    الخلاصة:
    تحتوي خلية حقيقية النواة على نواة حقيقية
    محاطة
    بغلاف، تضم بداخلها المادة الوراثية. تحتوي الهيولى المحاطة بغشاء
    هيولي
    على عدد كبير من العضيات التي تحدد بنيات مختلفة و مجزأة.
    - تحتوي خلية
    غير حقيقيات النواة على مادة وراثية و هيولى و لكنها غير مجزأة و لا تحتوي
    على نواة.
    تصويب: النشاط 2: ص86-السطر 2: الصفحات 96-97.




    النشاط
    3: وحدة مكونات الدعامة الوراثية

    الكفاءة المستهدفة:
    التعرف
    على الطبيعة الكيميائية للصبغيات بالاعتماد على تحليل نتائج تجريبية ووثائق

    المنهاج

    الوثائق
    دليل
    الأستاذ
    النشاطات
    المعارف

    - التذكير
    بالمكتسبات القبلية للسنة 01 ثانوي حول الصبغيات كدعامة للمعلومة الوراثية

    - إظهار الطبيعة الكيميائية للصبغين باستعمال تقنيات التلوين
    -
    المقارنة مع الطبيعة الكيميائية للخيط الصبغي البكتيري
    - استنتاج
    الطبيعة الكيميائية للمورثة
    - تتكون الصبغيات حاملة المعلومة الوراثية
    من بروتينات (الهيستونات) التي يلتف حولها جزيء الـAND عند حقيقية النواة
    -
    يتكون الخيط الصبغي عند بدائيات النواة (غير حقيقية النواة) من الـAND فقط
    -
    المورثة هي قطعة من الـADN

    تمثل الصبغين أو
    الصبغيات حسب طور الانقسام الخلوي.
    البنيات التي تم إظهارها هي الحمض
    الريبي النووي منقوص الأكسجين الذي يدخل في تركيب الصبغي (الـADN).


    توضح
    الصورتان أن الملون المستعمل يتثبت على الأنوية فتظهر باللون الأسود
    الداكن.
    الشكل أ: لون أنوية الخلايا المعالجة فاتح بسبب تخريب الـ.ADN
    الشكل
    ب:الخلايا غير المعالجة لون أنوية أسود داكن.لعدم تخريب الـ.ADN
    هذه
    النتيجة تؤكد النتيجة السابقة:يدخل الـADN في التركيب الكيميائي للصبغي.
    4


    يتركب
    الصبغي من .ADNو بروتينات
    [center]

    يتكون الصبغي
    الحلقي عند بدائيات النواة من ADN فقط أما عند حقيقيات النواة فإن الصبغي
    يتكون من ADN و بروتينات.


    الخلاصة:
    إنّ الطبيعة
    الكيميائية للمورثة هي الـ ADN(حمض ريبي نووي منقوص الأكسجين) و هذا عند
    جميع الكائنات الحية.





    تصحيح التمارين

    استرجاع
    المعلومات:
    1-عرف المصطلحات التالية:
    - النسيج: هو مجموعة من
    الخلايا لها نفس الشكل و تقوم بنفس الوظيفة.
    - النواة: عضية كبيرة الحجم
    محاطة بغلاف نووي تحتوي على المادة الوراثية.
    - فجوة: تجويف يتواجد في
    الهيولي تكون محاطة بغشاء و مملوءة بسائل (ماء و مواد منحلة).
    -
    الميتوكوندري: عضية هيولية و تعتبر مقر الأكسدة الخلوية.
    - الصانعة
    الخضراء: عضية مختلفة الأشكال تتواجد في الخلية النباتية و هي مقر عملية
    التركيب الضوئي.
    - البكتيريا: كائن حي وحيد الخلية غير حقيقي النواة.
    -
    خلية حقيقية النواة: تحتوي على نواة حقيقية محاطة بغلاف نووي و عضيات
    هيولية (الميتوكوندرية، شبكة هيولية داخلية).
    - خلية بدائية النواة:لا
    تحتوي على نواة حقيقية المادة الوراثية تتواجد في الهيولي و لا تحتوي على
    عضيات خلوية.
    2- صحيح أو خطأ:
    أ- خطأ:لا تحتوي جميع الخلايا على
    النواة محددة بغشاء توجد داخلها المادة الوراثية.
    - صحيح. - خطأ:
    الميتوكوندرية عضية مشتركة بين الخلية الحيوانية و الخلية النباتية. -
    صحيح.
    ب-العبارات الصحيحة هي:
    * عند حقيقية النواة: تحتوي على
    الريبوزومات في السيتوبلازم.
    - المادة الوراثية منفصلة عن السيتوبلازم
    بواسطة غلاف.
    - يحتوي السيتوبلازم على عضيات مختلفة و تكون محددة بغشاء.
    -
    يكون حجم الخلايا أكبر من 10ميكرومتر على العموم.
    -*عند بدائية
    النواة: تحتوي على ريبوزومات في السيتوبلازم.
    توظيف المعلومات:
    التمرين
    1:
    تمت هذه الملاحظة باستعمال المجهر الالكتروني النافذ (M-E-T).
    إنّها
    خلية حيوانية لأننا لا نشاهد عضيات مميزة للخلية النباتية (جدار
    بيكتوسليلوزي، فجوة نامية، صانعة خضراء).
    -و هي عبارة عن خلية حقيقية
    النواة لوجود نواة حقيقية محاطة بغلاف نووي و عضيات هيولية محددة بغشاء.
    -
    تتواجد الذخيرة الوراثية لهذه الخلية في النواة.
    التمرين 2:
    أ1-
    كرية دموية بيضاء أحادية النواة. 2- كرية دموية حمراء.
    3-
    كرية دموية بيضاء مفصصة النواة. 4- نواة.
    5- هيولي.
    6- بلازما.
    ج- العضية الناقصة هي:
    النواة.
    د-دورها مقر وجود الذخيرة الوراثية و مركز جميع النشاطات
    الخلوية.
    هـ- الخلية هي الوحدة البنيوية لجميع الكائنات الحية و تبدي
    نفس التعضي العام.
    عند حقيقية النواة غشاء هيولي يحيط بالهيولى الاسامية
    التي تضم عضية ضخمة (النواة) و عضيات أخرى.
    أما بدائية النواة تتميز
    الخلية بنواة غير محاطة بغشاء و غياب العضيات الخلوية.
    التمرين 3:
    أ-
    س-كرية دموية حمراء. ع- كرية دموية بيضاء أحادية النواة.
    ب-
    البيانات:
    1- غشاء هيولي. 5- الصبغين. 2- ميتوكوندري.
    6- الشبكة
    الأخلوبلازمية.
    3- غلاف نووي. 7- ريبوزوم. 4- نوبة. 8- جهاز
    غولجي.
    ج-
    القطر الحقيقي للكريات الدموية.
    الخلية س: قطرها: 7.5 ميكرون.
    الخليةع: قطرها: 15 ميكرون.
    تصويب: السلم: 1سم يقابله 7.5 ميكرون.
    التمرين
    4:
    الوثيقة أ تمثل من اليمين إلى اليسار وبالترتيب، جهاز غولجي، كيس من
    الشبكة الهيولية الملساء، عناصر من الشبكة الهيولية الفعالة.
    البيانات:
    كييسات، أنبوب من الشبكة الهيولية الملساء، جسيمات ريبية.
    الوثيقة ب
    جزء من جدار بيكتوسيليلوزي يفصل بين خليتين.
    البيانات:
    جدار
    بيكتوسيليلوزي، صفيحة متوسطة سيتوبلازم.
    اتصالات سيتوبلازمية (هيولية).
    التمرين
    5:
    أ البيانات:
    1- حويصلة إفرازية 6- جدار بكتيري (محفطة).
    2-
    جهاز غولجي 7- هيولى. 3- ميتوكوندري 8- صبغي حلقي. 4- شبكة هيولية
    فعالة
    9- غشاء هيولي.
    5- صبغين 10- غلاف
    نووي.
    ب- تصنيف النمطين الخلويين.
    الشكل أ: خلية حقيقية النواة.
    الشكل ب: خلية غير حقيقية النواة (خلية
    بدائية النواة).
    المعايير المستعملة:
    وجود غلاف نووي (10) في الشكل
    (أ) وغيابه في
    الشكل (ب) بالإضافة إلى ذلك وجود الشبكة الهيولية الفعالة
    والميتوكوندري
    وجهاز غولجي في الشكل (أ) وغيابه في الشكل (ب).
    جـ:
    تحديد الدعامة الوراثية في كل شكل.
    في الشكل أ: تتمثل في العنصر (5) أي
    الصبغين. في الشكل ب: تتمثل في العنصر (Cool أي الصبغي الحلقي.
    د:
    البكتيريا عبارة عن خلية لأن لها نفس النمط البنيوي بحيث تحتوي على غشاء
    هيولي يحيط بالهيولى يضم صبغيا حلقيا وريبوزومات.
    التمرين6:
    1-
    العناصر:
    1 –صبغين، 2- نوية،3-ثقب نووي،4- غلاف نووي،5- عصارة نووية.
    الشكل
    أ: يمثل خيطا صبغيا في حالة راحة كما يبدو تحت المجهرالإلكتروني (بالتكبير
    القوي).
    الشكل ب: رسم تفسيري يوضح أن الخيط الصبغي
    يتركب من
    جزيئةADN ترتبط في بعض المناطق بجزيئات بروتينية (هيستونات)
    مكونة
    حبيبات صبغية.
    المجال التعلمي 02 : وحدة الكائنات الحية (_تابع)

    الهدف
    التعلمي 02 :
    إثبات تماثل بنية للـADN عند الكائنات الحية
    النشاط1:
    التركيب الكيميائي للـADN.
    الكفاءة المستهدفة:
    استخلاص جزيئات
    الـADN و تحديد تركيبها الكيميائي بالإعتماد على إنجاز تجارب، استغلال
    وثائق و معطيات

    المنهاج
    الوثائق
    دليل
    الأستاذ
    النشاطات
    المعارف
    * إستخلص
    للـADNإنطلاقا من حراشف البصل
    * إستخرج أهم مكونات للـADN إنطلاقا من
    نتائج الإماهة الجزئية و الإماهة الكلية للجزييء
    - تتركب جزيئة
    للـADNمن تتالي عدد كبير من تحت وحدات تدعى النكليوتيدات
    - تتركب كل
    نكليوتيدة من قاعدة آزوتية ، سكر خماسي (بنتوز متمثل الريبوز منقوص
    الأوكسجين) و حمض الفوسفور
    *تعليل الخطوات
    -1
    و 2: تمزيق الجدران البيكتوسليلوزية للخلايا (تخريب الخلايا) وبالتالي
    يتحرر الـADN
    -3: نزع بقايا مكونات الخلايا (الجدران، الأغشية وعضيات
    أخرى)
    -4 ترسيب وعزل الـADN عن المكونات الكيميائية الأخرى
    -6: يكشف
    عن وجود الـADN .
    *يكون استخلاص الـ ADN عند الخلية النباتية أصعب منه
    في الخلية الحيوانية لاحتوائها على جدار بيكتوسليلوزي.
    تؤدي
    الإماهة الكلية للـADN إلى تحرير ثلاث مكونات كيميائية:
    * حمض
    الفوسفور.
    *سكر خماسي بسيط: ديزوكسي ريبوز( هو الذي يحدد اسم جزيئة
    الـADN)
    * قواعد آزوتية: جزيئات عضوية بحلقة أو حلقتين
    الإماهة
    الجزيئية: بوجود أنزيمات الـADN ase تحرر مركبات تتكون من: (قاعدة آزوتية،
    ديزوكسي ريبوز و حمض الفوسفور).
    وهناك أربعة أنماط مختلفة:
    -d AMP
    (ديزوكسي أدينوزين أحادي الفوسفات)- d GMP (ديزوكسي غوانوزين أحادي
    الفوسفات)
    d CMP – (ديزوكسي سيتيدين أحادي الفوسفات) d TMP- (ديزوكسي
    تايميدين أحادي الفوسفات)
    تسمح الإماهة الكلية بالتعرف على التركيب
    الكيميائي العام للـ ADNو تعطي الإماهة الجزئية بعض المعلومات عن بنية
    جزيئة الـADN
    نتائج الإماهة الكلية: وحدات بسيطة
    اتناء الإماهة
    الجزئية: النيكليوتيدات

    الخلاصة:
    الـADN : عبارة عن جزيئة
    ضخمة تتكون من تسلسل أربعة أنماط من النيكليوتيدات حيث تتكون كل منها من
    حمض الفوسفور، ديزوكسي ريبوز وقاعدة آزوتية


    النشاط2: بـنيـة
    جزيئة الـADN
    الكفاءة المستهدفة:
    تحديد التنظيم والتركيب الكيميائي
    للـ AND

    المنهاج
    الوثائق
    دليل
    الأستاذ
    النشاطات
    المعارف

    * وصف بنية جزيئة
    للـADN إنطلاقا من أعمال :
    واطسون (Watson) وكريك (Crick) شارغاف
    (Chargaff)
    - تتضمن جزيئة للـADN أربعة أنماط من النكليوتيدات حسب
    القواعد الآزوتية (A= أدنين ، G= غوانين ، C= سيتوزين ، T= تايمين)
    -
    تتشكل جزيئة للـADN من سلسلتين نكليتيديتين ملتفتين إلتفافا حلزونيا مضاعفا
    (نموذج و اطسون و كريك)
    - تستقر سلسلتا للـADN بواسطة روابط هيدروجينية
    بين القواعد الآزوتية المتكاملة
    A T
    C
    G

    بعد
    عملية الحساب يستخلص
    ما يلي: عند مختلف الكائنات الحية، عدد القواعد
    الآزوتية T (التايمين)
    يساوي عدد القواعد الآزوتية A (الأدنين)، و عدد
    القواعد الآزوتية C
    (سيتوزين) يساوي عدد القواعد الآزوتية G (غوانين) أي
    G=C و T=A؛ كما
    يكون عدد القواعد البيورينية دائما مساويا لعدد القواعد
    البيريميدينية
    أي
    A+G=T+C؛ أما A+T/C+G ‡ 1 وهذا حسب النوع
    الفرضية التي يمكن اقتراحها
    فيما يخص توضع مختلف القواعد الآزوتية
    في جزيئة الـADN هي:
    أن
    القواعد الآزوتية مرتبطة على شكل أزواج A
    مع T و C مع G وهذا يجعلنا
    نفكر إبأن هذه الجزيئة مكونة من سلسلتين وأن
    تركيب الـ ADN من حيث
    القواعد الآزوتية مميز للنوع (أي يختلف من نوع لآخر)





    ينجز
    رسما بسيطا لقطعة الـ ADN الممثلة في الوثيقة 2 .
    يتم قياس طول جزيئة
    الـ ADN بعدد أزواج
    القواعد الآزوتية وليس بالميكرومتر أو النانومتر،
    لأن القواعد الآزوتية في
    جزيئة الـ ADN مرتبطة على شكل أزواج ، وبالتالي
    تستعمل وحدة زوج القواعد
    (paire de base Pb) أو Kb) (Kilo baseالتي
    تساوي 1000 Pb ( يقاس طول الـ
    ADNكذلك بوحدات الطول العادية مع العلم أن
    زوج من القواعد يشغل مسافة 0.34
    نانومتر على طول محور التركيب الحلزوني
    المزدوج


    الخلاصة:
    يتكون الـADN من سلسلتين متعددتي
    النيكليوتيدات اللتان ترتبطان بالتقابل مع بعضهما على مستوى الأسس الأزوتية
    وفق ترتيب محدد
    (حسب النوع) بحيث A يقابلها T و C يقابلها G
    و
    تلتفان حول بعضهما بشكل حلزوني بحيث تكونان متوازيتين و متعاكستين في
    الاتجاه
    ( مما يعطي لها البنية الثانوية ثلاثية الأبعاد).
    avatar
    الباحثة عن الإمتياز
    عضو جديد
    عضو جديد


    انثى عدد المساهمات : 1
    نقاط : 22431
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 16/12/2011
    العمر : 29
    الموقع : hibet-el-rahmane

    تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  Empty رد: تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية

    مُساهمة من طرف الباحثة عن الإمتياز الجمعة ديسمبر 16, 2011 8:08 pm

    بارك الله فيك
    avatar
    MOHKER
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر عدد المساهمات : 14
    نقاط : 22344
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 05/01/2012
    العمر : 65
    الموقع : https://3oloum.ahladalil.com

    تمارين - تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية  Empty رد: تصحيح تمارين العلوم للسنة ثانية ثانوي علوم تجريبية

    مُساهمة من طرف MOHKER الخميس يناير 05, 2012 1:20 pm

    بارك الله فيك اخي على مجهوداتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 2:22 am